Information Bank

هناك 15 تعليقًا:

  1. يقوم التعلم الإكتروني على فكرة الوصول بالتعليم إلى المتعلم بغض النظر عن مكانه عبر ما يطلق عليه التعليم حسب الطلب On Demand .


    المجلة التربوية الدولية المتخصصة: مج. 3، ع. 5، آيار 2014

    ردحذف
  2. يجمع التعليم الإلكتروني ما بين علم أصو ل التدريس التقليدي ومزايا التقنية لنشر وتبادل المعرفة.


    المجلة التربوية الدولية المتخصصة: مج.3، ع. 6، حزيران 2014

    ردحذف
  3. التعلم المدمج هو نوع من انواع التعلم ، و الذي يدمج بين مختلف الأنشطة المدرسية في الفصول الدراسية التقليدية ، وبين التعلم الإلكتروني .


    Caner, M., & Campus, Y. E. (2010). A blended learning model for teaching practice course. Turkish Online Journal of Distance Education (TOJDE), 11(3), 78-97.‏

    ردحذف
  4. يوجد 4 تصنيفات للتعلم المدمج و هم : التعلم بالتناوب ، التعلم الإنتقائي ، التعلم المرن ، و التعلم الإفتراضي المحسن.


    Staker, H., & Horn, M. B. (2012). Classifying K-12 blended learning. Innosight Institute.‏

    ردحذف
  5. كان عام 1840 بداية مراحل التعليم عن بعد في بريطانيا العظمي علي يد العالم اسحاق بيتمان وذلك عن طريق المراسلة (correspondence ) .


    https://helearning.wordpress.com

    ردحذف
  6. يستند التعليم الالكتروني على النظرية الترابطية والتي ظهرت في عام 2005 . وهي نظرية ترى أن التعليم يمكن أن يكون عن طريق الشبكات و أجهزة الكمبيوتر و الانترنت .



    Siemens, G. (2005). Connectivism: A learning theory for the digital age. International journal of instructional technology and distance learning, 2(1), 3-10.

    ردحذف
  7. التعليم الإلكتروني هو تقديم البرامج التدريبية والتعليمية عبر وسائط الكترونية متنوعة تشمل الأقراص وشبكة الإنترنت بأسلوب متزامن أو غير متزامن وباعتماد مبدأ التعلم الذاتي.


    http://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=53001

    ردحذف
  8. الغرض من التعلم الالكتروني إتاحة الفرصة لأكبر عدد من فئات المجتمع للحصول على التعليم والتدريب. لأنه تغلب على عوائق المكان والزمان، مثلا صعوبة المواصلات أو صعوبة الاتفاق على وقت محدد للمحاضرة.


    كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة العدد التاسع عشر 2009

    ردحذف
  9. التعلم الشبكي المباشر: بيئة تعلم الكتروني تلغي هذه البيئة مفهوم المدرسة كاملاً وتقدم المادة التعليمية بشكل مباشر بواسطة الشبكة، بحيث أن الطالب يعتمد بشكل كلي على الإنترنت والوسائل التكنولوجية للوصول للمعلومة و تلغي العلاقة المباشرة بين الأستاذ و الطالب.


    www.aun.edu.eg/conferences/27_9_2009/ConferenceCD.../35.doc‎

    ردحذف
  10. لقد غرست ركائز التعليم الإلكتروني منذ زمن بعيد يرجعه كثير من التربويين إلى ١٩٣٠ بما يسمى بالكتب المبرمجة والتي كان يستخدمها جنود الجيش الأمريكي كبرامج تعليمية ليس للمعلم اي حضور فيها.


    النملة ،عبد العزيز : " كيف يمكن الإفادة من التعليم الإلكتروني " مقالة إلكترونية .

    ردحذف
  11. كانت الفترة من ١٩٨٤ م إلى ١٩٩٣ م عصر الوسائط المتعددة وتميزت باستخدام الماكنتوش والاقراض الممغنطة كأدوات رئيسية لتطوير التعليم.


    سالم ، أحمد :تكنولوجيا التعليم و التعليم الإلكتروني ، ط ١ ، الرياض ، مكتبة الرشد ، ١٤٢٤ ه - ٢٠٠٤ م .

    ردحذف
  12. المقرر الإلكتروني هو مقرر يستخدم في تصميمه أنشطة و مواد تعليمية تعتمد على لحاسوب و هو محتوى غني بمكونات الوسائط المتعددة التفاعلية في صورة برمجيات معتمدة أو غير معتمدة على شبكة محلية أو شبكة الإنترنت.


    سالم ، أحمد :تكنولوجيا التعليم و التعليم الإلكتروني ، ط ١ ، الرياض ، مكتبة الرشد ، ١٤٢٤ ه - ٢٠٠٤ م .

    ردحذف
  13. الفيديو التفاعلي هو تقنية دمج الحاسب و الفيديو ، و شملت عملية الدمج شريط الفيديو نفسه الذي لعب دوراً فاعلاً حيث أشارت الدراسات الميدانية أن التفاعل بين المتعلم و البرنامج التعليمي يحسن أداء المتعلم و يساعده على الإحتفاظ بالمعلومات لفترة طويلة .


    الباز ، جمال محمد : " التعريف بالإنترنت و الوسائل الإلكترونية المختلفة و استخداماتها في العملية التعليمية و تكنولوجيا المعلومات " . ورقة عمل مقدمة ( لندوة lدرسة المستقبل ): ٢٤ أكتوبر ٢٠٠٢ م ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود .

    ردحذف
  14. بدأت اليابان في عام ١٩٩٤ م بمشروع شبكة تلفازية تبث المواد الدراسية التعليمية بواسطة أشرطة فيديو للمدارس حسب الطلب من خلال ( الكيبل ) كخطوة أولى
    للتعليم عن بعد ، و في عام ١٩٩٥ م بدأ " مشروع المائة مدرسة " حيث تم تجهيز المدارس بغرض تجهيز و تطوير الأنشطة الدراسية و البرمجيات التعليمية من خلال تلك الشبكة .


    لال ، زكريا و الجندي ، علياء : الإتصال الإلكتروني و تكنولوجيا التعليم . ط ٣ ، الرياض ، مكتبة العبيكان ، ١٤٢٦ ه - ٢٠٠٥ م .

    ردحذف
  15. في التعليم الالكتروني دور المعلم هو الإرشاد و التوجيه و النصح و المساعدة و تقديم الاستشارة ، على عكس التقليدي دور المعلم هو ناقل و ملقن للمعلومات.


    سالم ، أحمد :تكنولوجيا التعليم و التعليم الإلكتروني ، ط ١ ، الرياض ، مكتبة الرشد ، ١٤٢٤ ه - ٢٠٠٤ م .

    ردحذف