التعلم المدمج هو نوع من انواع التعلم ، و الذي يدمج بين مختلف الأنشطة المدرسية في الفصول الدراسية التقليدية ، وبين التعلم الإلكتروني .
Caner, M., & Campus, Y. E. (2010). A blended learning model for teaching practice course. Turkish Online Journal of Distance Education (TOJDE), 11(3), 78-97.
يستند التعليم الالكتروني على النظرية الترابطية والتي ظهرت في عام 2005 . وهي نظرية ترى أن التعليم يمكن أن يكون عن طريق الشبكات و أجهزة الكمبيوتر و الانترنت .
Siemens, G. (2005). Connectivism: A learning theory for the digital age. International journal of instructional technology and distance learning, 2(1), 3-10.
التعليم الإلكتروني هو تقديم البرامج التدريبية والتعليمية عبر وسائط الكترونية متنوعة تشمل الأقراص وشبكة الإنترنت بأسلوب متزامن أو غير متزامن وباعتماد مبدأ التعلم الذاتي.
الغرض من التعلم الالكتروني إتاحة الفرصة لأكبر عدد من فئات المجتمع للحصول على التعليم والتدريب. لأنه تغلب على عوائق المكان والزمان، مثلا صعوبة المواصلات أو صعوبة الاتفاق على وقت محدد للمحاضرة.
كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة العدد التاسع عشر 2009
التعلم الشبكي المباشر: بيئة تعلم الكتروني تلغي هذه البيئة مفهوم المدرسة كاملاً وتقدم المادة التعليمية بشكل مباشر بواسطة الشبكة، بحيث أن الطالب يعتمد بشكل كلي على الإنترنت والوسائل التكنولوجية للوصول للمعلومة و تلغي العلاقة المباشرة بين الأستاذ و الطالب.
لقد غرست ركائز التعليم الإلكتروني منذ زمن بعيد يرجعه كثير من التربويين إلى ١٩٣٠ بما يسمى بالكتب المبرمجة والتي كان يستخدمها جنود الجيش الأمريكي كبرامج تعليمية ليس للمعلم اي حضور فيها.
النملة ،عبد العزيز : " كيف يمكن الإفادة من التعليم الإلكتروني " مقالة إلكترونية .
المقرر الإلكتروني هو مقرر يستخدم في تصميمه أنشطة و مواد تعليمية تعتمد على لحاسوب و هو محتوى غني بمكونات الوسائط المتعددة التفاعلية في صورة برمجيات معتمدة أو غير معتمدة على شبكة محلية أو شبكة الإنترنت.
سالم ، أحمد :تكنولوجيا التعليم و التعليم الإلكتروني ، ط ١ ، الرياض ، مكتبة الرشد ، ١٤٢٤ ه - ٢٠٠٤ م .
الفيديو التفاعلي هو تقنية دمج الحاسب و الفيديو ، و شملت عملية الدمج شريط الفيديو نفسه الذي لعب دوراً فاعلاً حيث أشارت الدراسات الميدانية أن التفاعل بين المتعلم و البرنامج التعليمي يحسن أداء المتعلم و يساعده على الإحتفاظ بالمعلومات لفترة طويلة .
الباز ، جمال محمد : " التعريف بالإنترنت و الوسائل الإلكترونية المختلفة و استخداماتها في العملية التعليمية و تكنولوجيا المعلومات " . ورقة عمل مقدمة ( لندوة lدرسة المستقبل ): ٢٤ أكتوبر ٢٠٠٢ م ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود .
بدأت اليابان في عام ١٩٩٤ م بمشروع شبكة تلفازية تبث المواد الدراسية التعليمية بواسطة أشرطة فيديو للمدارس حسب الطلب من خلال ( الكيبل ) كخطوة أولى للتعليم عن بعد ، و في عام ١٩٩٥ م بدأ " مشروع المائة مدرسة " حيث تم تجهيز المدارس بغرض تجهيز و تطوير الأنشطة الدراسية و البرمجيات التعليمية من خلال تلك الشبكة .
لال ، زكريا و الجندي ، علياء : الإتصال الإلكتروني و تكنولوجيا التعليم . ط ٣ ، الرياض ، مكتبة العبيكان ، ١٤٢٦ ه - ٢٠٠٥ م .
يقوم التعلم الإكتروني على فكرة الوصول بالتعليم إلى المتعلم بغض النظر عن مكانه عبر ما يطلق عليه التعليم حسب الطلب On Demand .
ردحذفالمجلة التربوية الدولية المتخصصة: مج. 3، ع. 5، آيار 2014
يجمع التعليم الإلكتروني ما بين علم أصو ل التدريس التقليدي ومزايا التقنية لنشر وتبادل المعرفة.
ردحذفالمجلة التربوية الدولية المتخصصة: مج.3، ع. 6، حزيران 2014
التعلم المدمج هو نوع من انواع التعلم ، و الذي يدمج بين مختلف الأنشطة المدرسية في الفصول الدراسية التقليدية ، وبين التعلم الإلكتروني .
ردحذفCaner, M., & Campus, Y. E. (2010). A blended learning model for teaching practice course. Turkish Online Journal of Distance Education (TOJDE), 11(3), 78-97.
يوجد 4 تصنيفات للتعلم المدمج و هم : التعلم بالتناوب ، التعلم الإنتقائي ، التعلم المرن ، و التعلم الإفتراضي المحسن.
ردحذفStaker, H., & Horn, M. B. (2012). Classifying K-12 blended learning. Innosight Institute.
كان عام 1840 بداية مراحل التعليم عن بعد في بريطانيا العظمي علي يد العالم اسحاق بيتمان وذلك عن طريق المراسلة (correspondence ) .
ردحذفhttps://helearning.wordpress.com
يستند التعليم الالكتروني على النظرية الترابطية والتي ظهرت في عام 2005 . وهي نظرية ترى أن التعليم يمكن أن يكون عن طريق الشبكات و أجهزة الكمبيوتر و الانترنت .
ردحذفSiemens, G. (2005). Connectivism: A learning theory for the digital age. International journal of instructional technology and distance learning, 2(1), 3-10.
التعليم الإلكتروني هو تقديم البرامج التدريبية والتعليمية عبر وسائط الكترونية متنوعة تشمل الأقراص وشبكة الإنترنت بأسلوب متزامن أو غير متزامن وباعتماد مبدأ التعلم الذاتي.
ردحذفhttp://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=53001
الغرض من التعلم الالكتروني إتاحة الفرصة لأكبر عدد من فئات المجتمع للحصول على التعليم والتدريب. لأنه تغلب على عوائق المكان والزمان، مثلا صعوبة المواصلات أو صعوبة الاتفاق على وقت محدد للمحاضرة.
ردحذفكلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة العدد التاسع عشر 2009
التعلم الشبكي المباشر: بيئة تعلم الكتروني تلغي هذه البيئة مفهوم المدرسة كاملاً وتقدم المادة التعليمية بشكل مباشر بواسطة الشبكة، بحيث أن الطالب يعتمد بشكل كلي على الإنترنت والوسائل التكنولوجية للوصول للمعلومة و تلغي العلاقة المباشرة بين الأستاذ و الطالب.
ردحذفwww.aun.edu.eg/conferences/27_9_2009/ConferenceCD.../35.doc
لقد غرست ركائز التعليم الإلكتروني منذ زمن بعيد يرجعه كثير من التربويين إلى ١٩٣٠ بما يسمى بالكتب المبرمجة والتي كان يستخدمها جنود الجيش الأمريكي كبرامج تعليمية ليس للمعلم اي حضور فيها.
ردحذفالنملة ،عبد العزيز : " كيف يمكن الإفادة من التعليم الإلكتروني " مقالة إلكترونية .
كانت الفترة من ١٩٨٤ م إلى ١٩٩٣ م عصر الوسائط المتعددة وتميزت باستخدام الماكنتوش والاقراض الممغنطة كأدوات رئيسية لتطوير التعليم.
ردحذفسالم ، أحمد :تكنولوجيا التعليم و التعليم الإلكتروني ، ط ١ ، الرياض ، مكتبة الرشد ، ١٤٢٤ ه - ٢٠٠٤ م .
المقرر الإلكتروني هو مقرر يستخدم في تصميمه أنشطة و مواد تعليمية تعتمد على لحاسوب و هو محتوى غني بمكونات الوسائط المتعددة التفاعلية في صورة برمجيات معتمدة أو غير معتمدة على شبكة محلية أو شبكة الإنترنت.
ردحذفسالم ، أحمد :تكنولوجيا التعليم و التعليم الإلكتروني ، ط ١ ، الرياض ، مكتبة الرشد ، ١٤٢٤ ه - ٢٠٠٤ م .
الفيديو التفاعلي هو تقنية دمج الحاسب و الفيديو ، و شملت عملية الدمج شريط الفيديو نفسه الذي لعب دوراً فاعلاً حيث أشارت الدراسات الميدانية أن التفاعل بين المتعلم و البرنامج التعليمي يحسن أداء المتعلم و يساعده على الإحتفاظ بالمعلومات لفترة طويلة .
ردحذفالباز ، جمال محمد : " التعريف بالإنترنت و الوسائل الإلكترونية المختلفة و استخداماتها في العملية التعليمية و تكنولوجيا المعلومات " . ورقة عمل مقدمة ( لندوة lدرسة المستقبل ): ٢٤ أكتوبر ٢٠٠٢ م ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود .
بدأت اليابان في عام ١٩٩٤ م بمشروع شبكة تلفازية تبث المواد الدراسية التعليمية بواسطة أشرطة فيديو للمدارس حسب الطلب من خلال ( الكيبل ) كخطوة أولى
ردحذفللتعليم عن بعد ، و في عام ١٩٩٥ م بدأ " مشروع المائة مدرسة " حيث تم تجهيز المدارس بغرض تجهيز و تطوير الأنشطة الدراسية و البرمجيات التعليمية من خلال تلك الشبكة .
لال ، زكريا و الجندي ، علياء : الإتصال الإلكتروني و تكنولوجيا التعليم . ط ٣ ، الرياض ، مكتبة العبيكان ، ١٤٢٦ ه - ٢٠٠٥ م .
في التعليم الالكتروني دور المعلم هو الإرشاد و التوجيه و النصح و المساعدة و تقديم الاستشارة ، على عكس التقليدي دور المعلم هو ناقل و ملقن للمعلومات.
ردحذفسالم ، أحمد :تكنولوجيا التعليم و التعليم الإلكتروني ، ط ١ ، الرياض ، مكتبة الرشد ، ١٤٢٤ ه - ٢٠٠٤ م .